مرحبا بكم في مكتبة اللجنة الملكية لشؤون القدس


تأسست المكتبة بالتوازي مع تأسيس اللجنة الملكية لشؤون القدس سنة 1971م ثم تطورت لتسهم في تقديم الخدمات المعلوماتية حول مدينة القدس بموضوعاتها المختلفة، عن طريق انتقاء المعلومات وجمعها حسب نوعها، وتنظيمها وتوفيرها بطرق سلسة لبثها وإتاحتها للباحثين والمستفيدين عند طلبها، وذلك في نطاق أتمتة جميع أنشطة المكتبة والتوثيق كنظام فرعي متكامل مع النظام المعلوماتي باللجنة. ولتحقيق ذلك تقوم المكتبة بالخدمات الفنية غير المباشرة،التي هي:
1- التزويد: رصد جميع ما ينشر حول موضوع القدس - قدر الإمكان - من كتب ودراسات وأوراق مؤتمرات ودوريات وخرائط وأقراص مدمجة... باللغات العربية والأجنبية والحصول عليها سواء عن طريق الشراء أو عن طريق الإهداء والتبادل حيث ترتبط المكتبة بعلاقة تعاون ثقافي مع عدة مراكز معلومات ومؤسسات محلية وعربية وأجنبية.
2- الفهرسة والتصنيف: القيام بفهرسة وتصنيف جميع الكتب والدراسات المدخلة في عهدة المكتبة، حيث تلتزم بتطبيق قواعد الفهرسة الإنجلو أميريكة المعربة وحسب نظام تصنيف ديوي العشري العالمي، وحوسبتها وفق نظام "كوها" الآلي المتكامل “Koha” الذي تتبناه منظمة اليونسكو، والخاص بتخزين واسترجاع البيانات بشكل يحقق إجراء البحث الإلكتروني وإعطاء نتائج صحيحة ودقيقة عند طلبها.
3- تكشيف الدوريات: ضبط كافة أعداد الدوريات الواردة إلى المكتبة - بما في ذلك النشرة التوثيقية الصادرة عن اللجنة - وذات الموضوعات المتعلقة بقضية شؤون القدس والقضية الفلسطينية، وتوثيق جميع المقالات والتقارير المدرجة فيها وبتحليل موضوعاتها، وتخزينها في الحاسوب وفق قواعد الفهرسة والتصنيف المذكورة أعلاه.
4- التوثيق: ضبط أوراق المؤتمرات والمنشورات الورقية والتعريفية والمطويات.. وتسجيلها وتصنيفها حسب الموضوعات والجهات الصادرة عنها، ثم ترتيبها داخل حافظات الوثائق الخاصة بها.
5- الإحاطة الجارية: رصد الأحداث الجارية والتاريخية الخاصة بمدينة القدس بمواضيعها المباشرة وغير المباشرة بما في ذلك المنشورة في المواقع الإلكترونية – الإنترنيت - ومتابعتها بشكل دوري بتوثيقها وتخزينها في ملفات الحاسوب.
أما الخدمات المرجعية المباشرة التي تقدمها مكتبة اللجنة للمستفيدين فهي:
1- البحث في المصادر الإلكترونية: وذلك من خلال الفهرس الآلي للمكتبة “Opac” الذي يتيح للباحثين الاستفادة من محتويات المكتبة من كتب ومقالات ودوريات وغير ذلك.
2- التصوير لبعض صفحات أوعية المعلومات حسب طلب الباحث على ألا تتعدى 20 صفحة، وإن زاد عن ذلك يكون التصوير مقابل رسوم نقدية رمزية.
3- الإعارة : وذلك باستعارة الكتب فقط دون المراجع العامة والخرائط على ألا تتعدى مدة الإعارة خمس عشرة يوماً مقابل ترك بطاقة هوية خاصة بالمستفيد.
4- الخدمات المعلوماتية المقدمة للباحثين وفي هذا تقوم المكتبة باستقبال طلبات الباحثين واستفساراتهم المتعلقة بموضوعات القدس بالإجابة عليها إما هاتفياً أو مباشرة أثناء زيارتهم للمكتبة وبتقديم الخدمة الملائمة لهم، بل وإرشادهم إلى أماكن تواجد المعلومات المطلوبة في حال عدم توفرها لدى مكتبة اللجنة.
5- منشورات اللجنة حيث تقوم المكتبة بخدمات بيبليوغرافية ذات صلة بموضوعات القدس، حيث شاركت في إصدار منشورات اللجنة، مثال على ذلك المساهمة في في كتاب : "القدس في قرارات الأمم المتحدة : (1995-2009)" وكتاب: "ببليوغرافيا القدس : قائمة مختارة"، ثلاثة أجزاء، ويعد هذا العمل الأول من نوعه في الإصدارات الببليوغرافية الخاصة بالقدس، حيث يوفر جهد ووقت الباحثين- أينما وجدوا- ويسهل عليهم إمكانية الوصول إلى أي كتاب يريدونه ذلك بأنه يحدد أماكن تواجد كل كتاب ميناً اسم المكتبة واسم البلد الشيء الذي يمكن للباحث الاستفادة دون عناء.
هذا ويتطلع قسم المكتبة والتوثيق باللجنة الملكية لشؤون القدس لتقديم مزيداً من خدماته المعلوماتية وعلى مستوى إلكتروني متطور وبما يلبي حاجات الباحثين والعاملين في مجال القدس ومقدساتها.


Welcome to the Library of Royal Committee for Jerusalem Affairs


The Library was established in parallel with the establishment of the Royal Committee for Jerusalem Affairs in 1971 and then developed to contribute to the provision of information services about the city of Jerusalem in its various subjects by selecting information and collecting it according to its type, organizing and providing it in a smooth way to broadcast it and making it available to researchers and beneficiaries upon request. And documentation as a subsystem integrated with the information system of the Committee.



Log in to your account:
Hosted, Implemented, Customized & Maintained by: BestBookBuddies

Powered by Koha